مدرستي الإماراتية مدرستي الإماراتية
الصف الثاني

آخر الأخبار

الصف الثاني
الصف الثاني
جاري التحميل ...

مدارس حكوميـة تشهد غياب 100% وخاصـة 70%.

مدارس حكوميـة تشهد غياب 100% وخاصـة 70%. 




 سجلت مدارس حكوميـة فـي الإمارات الشماليـة، أمس، غياب كامل للطلبـة عـن الدوام الدراسي بنسبـة 100%، بينما سجلت مدارس أخرى نسب غياب مرتفعـة، فيما سجلت مدارس خاصـة التزام كامل لطلبـة رياض الأطفال والتعليم الأساسي مقارنـة بارتفاع نسبـة غياب بلغت 70% لدى طلبـة الإعداديـة والثانويـة، وعزا مسؤولون فـي المدارس ارتفاع نسبـة الغياب قبل إجازة عيد الاتحاد الوطني الخمسين، إلى تأثير جروبات (الواتس آب) التي أصبحت منصـة الاتفاق المسبق للغيابات الجماعيـة، واتفاق الأمهات عبر منصات التواصل الاجتماعي،  على عدم ذهاب أبنائهم للمدارس لزيادة يوم إضافيـة للإجازة لتصبح خمسـة أيام بدلاً مـن أربعـة أيام.    

وأكد مسؤولون فـي مدارس حكوميـة وخاصـة، أن جروبات مواقع التواصل الاجتماعي «السوشيال ميديا»، التي تضم أولياء أمور طلبـة لها تأثير كبير على قرارات ذهاب الطلبـة إلى المدارس، موضحين أن كل الفصـل دراسي له جروب خاص به على برامج التواصل الاجتماعي مثل «الواتس آب» و«التليغرام»، وليس تحت إشراف المدارس أو معلم الفصـل ويتم فيها الاتفاقات بين ذوي الطلبـة على الغياب

وأكدت إداريـة فـي مدرسـة خاصـة فـي إمارة الفجيرة، عائشـة محمد، أن إدارات المدارس تعمل بمنهجيـة مختلفـة كل عام سعياً لتفادي نسبـة الغياب المرتفعـة إلا أن الغياب لا يزال بنسب كبيرة إذ يتفق ذوي الطلبـة فيما بينهم عبر برامج التواصل الاجتماعي «الواتس آب» و«التليغرام» بحجـة انتهاء المناهج الدراسيـة وجلوس الطلبـة فـي الفصول دون أي فائدة.

وأشارت إلى أنه فـي الوقت الذي يطالب فيه ذوي طلبـة بتأسيس أبنائهم وتعليمهم مهارات الكتابـة والقراءة التي لم يتمكنوا مـن اتقانها خلال الفترة التي قضوا فيها تعليمهم عـن بعد، لا يتعاونوا مع منهجيـة المدرسـة فـي دعم الطلبـة وتخصيص حصص لهم خلال نهايـة الفصـل الدراسي.

وأيدتها الرأي معلمـة الفصـل بمدرسـة حكوميـة فـي المنطقـة الشرقيـة، ليلى محمد، قائلـة إن جروبات ذوي الطلبـة لها تأثير كبير على قرارات المدارس خصوصاً أن عدد أعضائها يتجاوز 25 مـن ذوي الطلبـة فـي كل الفصـل ما يعني أن كل الفصـل له مجموعـة خاصـة به على برامج «التواصل الاجتماعي وغيرها مـن البرامج الخاصـة بالتواصل، كما أشارت إلى أن هذه المجموعات ليست تحت إشراف المدارس أو معلم الفصـل ويتم فيها الاتفاقات المسبقـة على الغياب.
وأفاد مدير مدرسـة حكوميـة فـي رأس الخيمـة، فضل عدم ذكر اسمه، بأن المدرسـة شهدت غياب بنسبـة 100% أمس وأول مـن أمس، بسبب انتهاء امتحانات الفصـل الدراسي الأول، على الرغم مـن استمرار الدوام الدراسي للطلبـة وحضور جميع المعلمين والكوادر الإداريـة للمدرسـة لتنفيذ جدول الحصص الدراسيـة، مضيفاً أن المعلمين حضروا وغاب الطلاب عـن مقاعد الدراسـة نتيجـة لعدم التزامهم بلائحـة السلوك الطلاب.

وأوضح أنه على الرغم مـن إبلاغ الإدارة ذوي الطلبـة بأهميـة التزام أبنائهم بالدوام الدراسي أول مـن أمس، إلا أن الغياب فـي الفصول الدراسيـة كانت كاملـة دون حضور أي طالب، لافتاً إلى أن الغياب كان متوقعاً ويحدث بشكل متكرر قبل الإجازات أو المناسبات الوطنيـة والدينيـة.

وأشار إلى أن الطلبـة يتفقون عبر جروبات التواصل الاجتماعي بالغياب الجماعي عـن الدوام الدراسي، وأن ما يتفقون عليه فـي العالم الافتراضي يتم تطبيق فـي العالم الواقعي.

وقال إداري فـي مدرسـة خاصـة بعجمان، إسامـة العبد الله، إن المدرسـة سجلت حضور شبه كامل للطلبـة مـن رياض الأطفال وحتى الصـف التاسع مقارنـة، إن بغياب 70% مـن طلبـة المرحلتين الإعداديـة والثانويـة، أمس وأول مـن أمس رغم استمرار الدوام الدراسي.

و قالت والدة طالبـة بالمرحلـة الابتدائيـة فـي إمارة الفجيرة، ميسون محمد، إن مجموعات الـ«واتس آب» ليست سبباً رئيساً فـي ارتفاع نسبـة غياب الطلبـة، مشيرةً إلى أن ابنتها فـي الصـف الأول الابتدائي ولا تخضع لاختبارات نهايـة الفصـل الدراسي وحين أرسلتها إلى المدرسـة فوجئت بعدد بارتفاع نسبـة الغياب فـي الفصـل ولم يداوم سوى عدد بسيط مـن الطلبـة ما دفع إدارة المدرسـة إلى الاتصال بها للحضور وأخذ ابنتها.

وتابعت أن عدد كبير مـن ذوي الطلبـة لا يقدرون أهميـة حضور أبنائهم للدوام الدراسي، ما يؤثر على بقيـة الطلبـة الملتزمين بالحضور، خصوصاً أن معلمات الفصـل يركزن خلال هذه الفترة على تأسيس الطلبـة وتعليمهم المهارات العلميـة مثل القراءة والكتابـة.

وقالت والدة طالب فـي مرحلـة رياض الأطفال بمدرسـة حكومـة فـي إمارة الفجيرة، مريم عبد الله، بأنها «استفسرت مـن الأمهات فـي جروب التواصل الاجتماعي لفصل ابنها، أبلغوها جميعاً بأنهن لن يرسلن أبنائهن إلى المدرسـة نظراً لانتهاء المناهج»، موضحـة أنها لم ترسل ابنها إلى المدرسـة حتى لا يبقى وحده فـي الفصـل.

وأكدت عدم تواصل معلمـة الفصـل أو إدارة المدرسـة معها مـن أجل محاسبتها على غياب ابنها الأمر الذي أشعرها أن الغياب خلال فترة نهايـة الفصـل أمر متعارف عليه خصوصاً بعد الانتهاء مـن المنهاج

عن الكاتب

Emirates Schools مدرستي الاماراتية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author مدرستي الاماراتية  موقع مدرستي الاماراتية للتعليم في الامارات العرببية المتحدة تحتوي علي اختبارات ودروس لجميع الطلاب لجميع الصفوف.

أعرف أكثر ←

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

جميع الحقوق محفوظة

مدرستي الإماراتية