مدرستي الإماراتية مدرستي الإماراتية
الصف الثاني

آخر الأخبار

الصف الثاني
الصف الثاني
جاري التحميل ...

15 أداة لا غنى عنها لإدارة فريق عمل موزّع عـن بعد


15 أداة لا غنى عنها لإدارة فريق عمل موزّع عن بعد

مع زيادة التوجّه نحو إنشاء شركاتٍ تعتمد على فريقٍ موزّع يعمل عـن بعد فـي ظلّ الأزمات الماليّة وغيرها مـن الأزمات التي أصبح شبحها يخيّم على الكثير مـن البلاد، تزداد الحاجـة لوجود أدواتٍ تساعد على إدارة مثل تلك الشّركات والتّواصل بين أفراد فريق العمل الذي يعمل عـن بعد.

ويبقى اختيار الأدوات المناسبـة أمرًا يعتمد على ما تحتاجه كلّ شركـة لتجعل فريق العمل أقوى وأكثر ترابطًا وفعّاليّةً. وقد وجدت العديد مـن الشّركات النّاجحـة التي تعتمد فريق العمل الموزّع فـي الأدوات التي اخترناها لك بديلًا جيّدًا عـن مقرّ الشّركات التّقليديّة الذي يجمع الموظّفين ويسمح لهم بالتّفاعل وتبادل الأفكار ومشاركـة المعلومات.




Slack
slack

من تطبيقات التّواصل الشّهيرة لدى الشّركات التي يعمل فريق العمل فيها عـن بعد. ويمكن اعتباره مقرًّا افتراضيًّا للشّركـة. حيث يمكن مـن خلال المحادثـة تبادل الأفكار بين أعضاء الفريق، وطرح الأسئلـة، وإرسال الملفّات بسهولـة ليتمكّن الجّميع مـن رؤيتها بدلًا مـن تبادل إرسال الرّسائل الإلكترونيّة. كما يمكن إنشاء عدّة قنوات أو أقسام خاصّة أو مفتوحـة للمشاريع المختلفـة.




Trello
Trello

أداةٌ تُستَخدَم بشكلٍ شائع فـي إدارة الفريق، وهي سهلـة الاستخدام، كما أنّها تجعل الإشراف على المشاريع أمرًا أسهل. ويتمّ مـن خلالها تنظيم المهام مـن خلال البطاقات وتقسيمها إلى أفكارٍ يجب تنفيذها، وأفكارٍ يتمّ تنفيذها، وأخرى تمّ إنجازها، ويمكن تحديد المهام التي ينبغي على كلّ شخصٍ القيام بها، كما يمكن نقل الأفكار بسهولـة بين مراحل إنجازها.



Desk Time
Desk Team

تسمح هذه الأداة بتعقّب ما يقوم به أفراد فريق العمل، وهي تساعد على زيادة إنتاجيّة الشّركـة مـن خلال تحديد كيفيّة إضاعـة الموظّف للوقت الذي لم ينجز فيه شيئًا. وتظهر نتائج عمل الشّركـة ككل ونتائج عمل الأفراد مـن خلال نظام التّقارير، وهي مؤتمتة بالكامل ولا تحتاج إلى إدخال البيانات، بل تقوم بحساب كلّ شيءٍ بشكلٍ آلي.




Skype
skype

يتيح Skype التّواصل مع جميع أعضاء الفريق بسهولـة مـن خلال الفيديو، والصّوت، والمحادثـة النّصيّة. كما أنّه يسمح بإجراء اتّصال مع تسعـة أشخاص فـي وقتٍ واحد. وبما أنّ معظم النّاس لديهم حساب على Skype، إذا أردت التّحدّث مع عميل أو شخصٍ مرشّح للعمل لديك يمكنك ببساطـة إجراء اتّصال عبر Skype، فهو بسهولـة إجراء اتّصال عبر الهاتف لكنّه عمليٌّ أكثر.

Dropbox
dropbox

أداةٌ رائعـة بالنّسبـة لفريق العمل الذي يعمل عـن بعد، وهي عبارةٌ عـن نظام تخزينٍ افتراضي، يتمّ مـن خلالها تخزين الملفّات والتّقارير والصّور وغيرها فـي مكانٍ واحد لتصبح مشاركتها مع فريق العمل أمرًا أسهل.

Join.me
Jion me

يُستَخدَم لإجراء اجتماعاتٍ افتراضيّة، وفيه ميّزة تسمح بمشاركـة ما يظهر لديك على الشّاشـة، حيث يمكن إنشاء رابط Join.me وإرساله ليجعل مشاركـة ما يظهر على الشّاشـة أمرًا سهلًا. ويجعل التّواصل وفهم ما يجب عمله، وكيفيّة القيام بالعمل أسهل، ويمكن استخدامه فـي مساعدة العملاء على حلّ مشكلـةٍ ما مـن خلال رؤيـة ما يظهر على شاشتهم.

Buffer
buffer

قد يشكّل فرق التّوقيت بينك وبين المتابعين عائقًا فـي بعض الأحيان عند التّعامل مع الشّبكات الاجتماعيّة، لأنّ التّوقيت أمرٌ هام فـي هذه الحالـة. لكن يمكن مـن خلال تطبيق Buffer جدولـة ما تريد أن تشاركه على الشّبكات الاجتماعيّة المختلفـة ليتمّ نشره فـي الوقت الأمثل ليراه المتابعون.

Google Drive
google drive

يُعَدّ مـن أفضل أدوات إدارة المحتوى، وهو خدمـة التّخزين السّحابي للملفّات ومشاركتها مـن Google، يُستَخدَم لتخزين جميع الملفّات المتعلّقـة بالعمل، ويمكن تنظيمه بسهولـة والبحث فيه عـن ملفّاتٍ تمّ تخزينها.

Yammer
yammer

وهو شبكـةٌ اجتماعيّة خاصّة مصمّمـة لتجعل الشّركات أكثر إنتاجيّة. الأمر أشبه بأن يكون لك موقع فيس بوك أو تويتر خاص بشركتك، لكن يمكن فقط للأشخاص الذين يملكون حساب بريد إلكتروني على نطاق شركتك أن ينضمّوا إليه. وكما هو الحال بالنّسبـة لفيس بوك، يمكن مـن خلاله أن يقوم أعضاء الفريق بتشكيل المجموعات، وإجراء المحادثات الخاصّة، ومشاركـة الملفّات، والتّعاون مع الزّملاء.

GitHub
Github

أداةٌ لإدارة المشاريع يستخدمها مطوّر الويب لاستضافـة ومشاركـة الشّيفرات، وإدارة هذه الشّيفرات بفاعليّة، ومراجعتها وتنقيحها، ويمكن القيام بالتّواصل بشكلٍ سهل مـن خلال هذه الأداة، لذا فهي تُعَدّ مثاليّة للتّعامل مع فريقٍ مـن مطوّري الويب الذين يعملون عـن بعد، كما يمكن دمج العديد مـن الأدوات الأخرى مع هذه الأداة.

World Time Buddy
World Time Buddy

أداةٌ تساعد على معرفـة التّوقيت فـي مناطق مختلفـة مـن العالم، وتُعَدّ مـن الأدوات المهمّة بالنّسبـة لفريق عملٍ موزّعٍ فـي أنحاء العالم، ليتمكّنوا مـن تحديد مواعيد لإجراء الاجتماعات الافتراضيّة وجلسات النّقاش فـي توقيتٍ يناسب الجّميع.

Zapier
Zapier

وهي أداةٌ تُستَخدَم لربط ودمج التّطبيقات وأتمتة المهام التي تقوم بها كلّ يوم، وهي مفيدةٌ فـي الحدّ مـن الإجراءات الرّوتينيّة الصّغيرة التي تستغرق وقتًا. حيث يمكن مثلًا أن تقوم الأداة بإرسال رسالـةٍ إلى هاتفك الجوّال عندما تتلقّى رسالـةً إلكترونيّة، أو تقوم بحفظ الملفّات التي ترفقها مع رسائلك الإلكترونيّة فـي Dropbox.

Groove
Groove

أداةٌ بسيطـة وسهلـة الاستخدام، يمكن تعريفها على أنّها منصّة برمجيّة لخدمـة دعم العملاء، وهي تقدّم كلّ ما تحتاجه هذه الخدمـة، وتساعد على التّعاون بين أفراد فريق العمل لتقديم ما يحتاجه العملاء على أكمل وجه.

مستقل
مستقل

وهي مـن الأدوات التي يستخدمها روّاد الأعمال لتوظيف مستقلّين ليقوموا بتنفيذ المشاريع المطلوبـة بميزانيّةٍ محدّدة ووفقًا للمعايير المطلوبـة. ويمكن لهم اختيار أفضل الكفاءات والمهارات مـن شتّى المجالات، كالترجمـة والكتابـة والبرمجـة وغيرها، لتوظيفها فـي مشاريعهم والعمل معهم عـن بعد، كما يمكن التّواصل معهم مـن خلال المنصّة. وتمّت إضافـة خدمـة مستقل VIP مؤخّرًا لمساعدة روّاد الأعمال فـي تنفيذ مشاريعهم مـن الألف إلى الياء والاهتمام بكافّة التّفاصيل نيابـةً عنهم إذا كانوا يعانون مـن البحث عـن الكفاءات المناسبـة.

خمسات
khamsat-logo

يعتمد الموقع على فكرة بيع وشراء الخدمات المصغّرة. ويمكن أن يعتمد عليه أصحاب الشّركات النّاشئة التي يعمل أفراد فريقها عـن بعد كأداةٍ فعّالـة لشراء خدماتٍ مصغّرة مميّزة وبسعرٍ اقتصادي تساعدهم فـي إنجاز المشاريع والمهام. ويُقصَد بالخدمات المصغّرة هنا توظيف شخصٍ كفؤ يقدّم الخدمـة التي يحتاج إليها صاحب المشروع، كالتّرجمـة أو الكتابـة والتصميم مثلًا.

عن الكاتب

مدرستي الإماراتية Emirates Schools

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author مدرستي الاماراتية  موقع مدرستي الاماراتية للتعليم في الامارات العرببية المتحدة تحتوي علي اختبارات ودروس لجميع الطلاب لجميع الصفوف.

أعرف أكثر ←

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

جميع الحقوق محفوظة

مدرستي الإماراتية