مدرستي الإماراتية مدرستي الإماراتية
الصف الثاني

آخر الأخبار

الصف الثاني
الصف الثاني
جاري التحميل ...

شرح قصيدة (جادك الغيث) لمادة اللغة العربيـة الصـف الثاني عشـر الفصـل الاول 2023-2020 مدرستي الاماراتية

شرح قصيدة (جادك الغيث) لمادة اللغة العربيـة الصـف الثاني عشـر الفصـل الاول 2023-2020



شرح قصيدة جادك الغيث 

 شرح قصيدة (جادك الغيث)

جادك الغيث :جملـة دعائيـة، يدعو فيها بالسقيا لزمان الوصل
همى :هطل
الكرى : النوم. خلسـة: الاختلاس، الأخذ فـي الخفاء
أشتات المنى :الأماني المتفرقـة
على ما يرسم :كما يرسم لها
زمرا : جماعات، جمع زمرة
الحيا : المطر . جلل الروض سنا: كساه أزهارا متفتحـة تلمع و تتلألأ
معلما :ملونا

جو النص:
يجد الشاعر فـي ذكريات الماضي السعيد مجالا لشعرهم حيث يتذكرون ما اغتنموا مـن سعادة، وما نعموا به مـن متعـة بين الأحبـة وجمال الطبيعـة فتهيج عواطفهم بهذه الذكرى و يعرضون علينا صورة لها، جعلنا نشاركهم سرورهم بها وألمهم لذهاب عهدها، ولسان الدين بن الخطيب فـي هذه الموشحـة يحدثنا عـن أيام .جميلـة سعيدة قضاها فـي غر ناطـة ويتحسر على أنها مرت سريعـة.
شرح الأبيات:
جادك الغيث إذا الغيث همى يا زمان الوصل بالأندلس
جادك الغيث: جملـة دعائيـة يدعو فيها الشاعر بالسقيا و الخير لزمان الوصل. الغيث: المطر. زمان الوصل: المراد الزمن الذي اجتمع فيه شمل الأحبـة.
الشرح: يدعو الشاعر لتلك الأيام السعيدة التي قضاها فـي غرناطـة بالسقيا كلما سقط المطر على عادة القدامى حين كانوا يدعون لأرض المحبـة بذلك.
الصور: ( يا زمان الوصل) استعارة مكنيـة، شبه زمان الوصل بإنسان وحذف المشبه به و دل عليه بشيء مـن خصائصه وهو النداء و فيها تشخيص للزمان و كأنه إنسان حي يسمع النداء و هي توحي بحنين الشاعر لتلك الأزمان. ((جادك الغيث)) استعارة مكنيـة تصور زمان الوصل أرضا يسقيها المطر و فيها تجسيم و إيحاء بقوة الذكريات ودوامها مرتبطـة بتلك الأيام وهي صورة تقليديـة لشعراء المشرق العربي لأنها لا تناسب الأندلس وبيئتها المليئة بالأنهار و لا تحتاج إلى المطر فالشاعر هنا يريد الدعاء بطلب الخير عامـة و المطر رمز عهد الخير.
لم يكن وصلك إلا حلما فـي الكرى أو خلسـة المختلس
حلما: خيال و طيف. الكرى: النوم. الخلسـة: الاختلاس و الأخذ فـي الخفاء
الشرح: كان لقاء الأحبـة جميلا ولكنه مر سريعا كالحلم السعيد أو اللذة المختلسـة
الصور: (لم يكن وصلك إلا حلما أو خلسـة المختلس) تشبيهان فالوصال فـي لذته كالحلم السعيد فـي سرعته و قصر زمن المتعـة كالخلسـة السريعـة
إذ يقود الدهر أشتات المنى ننقل الخطو على ما يرسم
يقود الدهر: يسوق والمراد يحقق. أشتات المنى: الأماني المتفرقـة. جمع شتيت و جمع منيـة. ننقل الخطو: تتجه على ما يرسم: كما يرسم لها الدهر.
الشر ح: يسترجع الشاعر الذكريات فيقول كان الدهر يحقق أمانيه المتعددة المتنوعـة فتجري على خطـة مرسومـة لا تختلف ولا تنحرف.
زمراً بين فرادى و ثنى مثلما يدعو الحجيج الموسم
زمراً: جمع زمرة. الوفود: جمع وفد وهو الجماعـة / الموسم: موسم الحج.
الشر ح: هذه الأماني تأتى فـي موعدها المرغوب فرادى أو ثنى أو جماعات كأنها وفود الحجاج فـي موسم الحج تأتى فـي موعدها متفرقـة أو متجمعـة.
و الحيا قد جلل الروض سنا وثغور الزهر منه تبسم
الحيا: المطر. جلل الأرض سنا: كسا الرياض أزهارا متفتحـة تلمع وتتلألأ. ثغور: جمع ثغر.
الشر ح: كانت الطبيعـة حولنا بهيجـة تشاركنا سرورنا وتسهم فـي سعادتنا فالمطر قد كسا الروض ثوبا مشرقا مـن الأزهار المتفتحـة الباسمـة.
وروى النعمان عـن ماء السما كيف يروي مالك عـن أنس
روى النعمان عـن ماء السماء: المراد هنا أن شقائق النعمان ذلك النوع مـن الإزهار الذي يعرف بشكله الأحمر ونقطـة السوداء يدل على أثر المطر فيها وفضله عليها والنعمان بن ماء السماء: ملك الحيرة فـي الجاهليـة وفى هذا التعبير توريـة ومالك بن أنس: فقيه صاحب مذهب معروف و أنس أبوه أو هو أنس ابن مالك خادم الرسول (ص) وعلى هذا لا تكون بينهم علاقـة القرابـة.
كيف يروي مالك عـن أنس المراد هنا أن ما بين شقائق النعمان والمطر مـن نسبه وصلـة مثل ما بين مالك و أبيه أنس أو مثل ما بينه وبين أنس بن مالك فـي صدق الأحاديث المرويـة.
فكساه الحسن ثوباً معلماً يزدهي منه بأبهى ملبس
معلما: ملونا. يزدهي: يختال. بأبهى ملبس بأجمل الأثواب.
الشرح: شقائق النعمان تنطق بأثر المطر وتدل على أنها وليدة ماء السماء كما أن مالكاً وليد أنس فأصبح الروض يختال فـي ثوب جميل تعددت فيه ألوان الحسن والبهاء.
الصور: صورة كليـة لزمان الوصل تمثل فيها الدهر قائدا فيقود الأماني فتمشي حسب الخطـة الموضوعـة فرادى أو جماعات و الشاعر و أحبابه يمرحون بين الرياض الزاهرة الجميلـة وهي لوحـة حافلـة بالحركـة وتحملها فـي يقود تنقل الخطو، كساه يزدهي و اللون نراه فـي الروض، السنا، الزهر، النعمان، ثوبا معلما، والصوت نسمعه فـي الخطو، يدعو، رو ى، و فـي خلالها صورة بيانيـة فـي البيت الثالث يقود الدهر أشتات المنى استعارة مكنيـة تصور الدهر قائداً والمنى جنودا تقاد لأمره (تنقل الخطو على ما يرسم) ترشيح لهذه الصورة فالشاعر مستمر فـي خبايا الدهر، فالدهر قائد يرسم الخطـة وأشتات المنى جنود تنقل الخطو وتتحرك بأمره وفى ذلك تصوير وتشخيص وتوضيح للمعنى الذي يريده وهو الدلالـة على السعادة التامـة.
تشبيه: يصور الأماني فـي تتابعها فرادى أو مثنى أو جماعات بحسب الحاجـة والظروف فـي أوقات محددة، بصورة الحجاج يتوافدون على مكـة جماعات أو فرادى فـي موسم الحج و يبدو فـي هذه الصورة الثقافـة الدينيـة للشاعر. (يدعو الموسم) استعارة مكنيـة تصور موسم الحج إنسانا يدعو الناس ويناديهم.
(فثغور الزهر مـن تبسم) استعارة مكنيـة شبه الزهر بإنسان وحذف المشبه به ودل عليه بشيء مـن خصائصه وهو ثغور ورشح هذه الاستعارة بقوله: تبسم والصورة توحي بالبهجـة والصفاء الذي يغمر الروض.
روى النعمان عـن ماء السما: استعارة مكنيـة تصور شقائق النعمان إنسانا يروى ويحكي وماء السما إنسانا يروى عنه، و الشاعر هنا متأثر بالثقافـة الدينيـة وروايـة الحديث الشريف. وهنا تشبيه حيث شبه روايـة شقائق النعمان عـن ماء السماء بروايـة مالك عـن أنس.
كساه الحسن ثوباً معلما: استعارة مكنيـة تصور الحسن إنساناً يكسو الروض ثوباً ملوناً، ثوباً معلماً استعارة تصريحيـة حيث شبه الأزهار المتنوعـة فـي الرياض بالثوب المطرز المنقوش، وتوحي بروعـة الأزهار والإعجاب بها. يزدهي منه بأبهى ملبس: استعارة مكنيـة تصور الروض إنساناً يختال مفتخراً بملابسه الجميلـة وفيها تشخيص و إيحاء بروعـة الجمال.


يا أهيل الحي مـن وادي الغضا و بقلبي مسكن أنتم به
أهيل الحي: إيحاء بالمحبـة. وادي الغضا: وادي إمارة غضي وهي شجرة خشبها صلب.
الشرح: يا أهل ذلك الحي بذلك الوادي الذي تحول إلى ألم و حزن وشجن أنني أدعوكم وأناديكم لأنكم قريبون مني مكانـة و لكم منزلـة خاصـة بقلبي.
ضاق عـن وجدي بكم رحب الفضا لا أبالي شرقه مـن غربه
وجدي: شعوري حزني. / رحب الفضا: الفضاء الواسع. / لا أبالي: لا أهتم.
الشرح: فإحساسي وشعوري ضاق بهذا الفضاء الواسع الرحب فلم أعد أهتم به و لا بأي جهة فيه.
فأعيدوا عهد أنس قد مضى تعتقوا عبدكم مـن كربه
أعيدوا: أعيدوا زمن الوصل. / تعتقوا: تحرروا. / كربه: حزنه.
الشرح: فدعوة إلى إعادة ذلك الزمان، زمان الأنس و الحب واللهو فأنتم بهذا تحررون عبدا ضاقت به القيود و أحكمته.
واتقوا الله و أحيوا مغرما يتلاشى نفسا فـي نفس
يتلاشى: يختفي. / مغرم: عاشق.
الشرح: و أدعوكم لتقوى الله فيما يصيبني فأنا إنسان معشق ومغرم لذلك الزمان وبهذه الحالـة التي وصل إليها فأنا انتهي و أتلاشى شيئا فشيئا.

حبس القلب عليكم كرما أفترضون عفاء الحبس
الشرح: فالقلب قد كن هذا الحب العظيم لذلك الزمان كرما وحبا وعشقا له فلا أظنكم ترضون بغير ذلك وهو أن يتحول ذلك الحب إلى كره وعدم مبالاة فلا تكون هناك رغبـة فـي إعادة ذلك الزمان.
خصائص أسلوب الشاعر:
ألفاظه رقيقـة عذبـة.

يميل إلى المحسنات البديعيـة.

أفكاره غير عميقـة و يقل فيها التحليل والتفصيل.

متأثر بالثقافـة الدينيـة.


أثر البيئة فـي النص:
كثرة اللهو و الترف فـي الأندلس.

جمال الطبيعـة هناك وتنوع مظاهر الحسن فيها.

اتصال الثقافـة الأندلسيـة بالثقافـة العربيـة فـي المشرق.

تجديد الأندلسيين فـي أوزان الشعر وقوافيه بابتكارهم الموشحـة.

عن الكاتب

Emirates Schools مدرستي الاماراتية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author مدرستي الاماراتية  موقع مدرستي الاماراتية للتعليم في الامارات العرببية المتحدة تحتوي علي اختبارات ودروس لجميع الطلاب لجميع الصفوف.

أعرف أكثر ←

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

جميع الحقوق محفوظة

مدرستي الإماراتية