مدرستي الإماراتية مدرستي الإماراتية
الصف الثاني

آخر الأخبار

الصف الثاني
الصف الثاني
جاري التحميل ...

حل درس اوراق تضحك للصف السادس عربي الفصـل الثاني مدرستي الاماراتية

حل درس اوراق تضحك للصف السادس عربي الفصـل الثاني

الصفالصف السادس
الفصـللغة عربيـة الصـف السادس
المادةلغة عربيـة الصـف السادس الفصـل الثاني
حجم الملف980 KB
عدد الزيارات11
تاريخ الإضافـة2023-01-24

ملفات متعلقـة

كتاب الطالب لغـة عربيـة للصف السادس الفصـل الثاني
حل درس لويس باستور مكتشف الجراثيم للصف السادس لغـة عربيـة
حل درس تركيب العطف للصف السادس عربي الفصـل الثاني


مرفق لكم حل درس اوراق تضحك للصف السادس عربي الفصـل الثاني  يحتوي هذا الملف على حلول كتـاب الطالب في مادة اللغة العربيـة للصف السادس الفصـل الدراسي الثاني، مناهج دولـة الأمارت .

الدرس الخامس : أوراق تضحك : 

نواتج التعلم :
- يحلل المعلم النص الأدبي مبينا فكرة النص، وعناصره الفنيـة الأخري. 
- يحلل المتعلم الأثر الذي تترکه سمات الشخصيات على سير خط الحبكـة و الحل.
-  يفسر المتعلم اللعـة المجازيـة، والمعاني الدلايـة للكلمات والعبارات المستخدمـة فـي النص الأدبي معنلا استخدام الكاتب هذه اللغة.
-  يحدد المتعلم علاقات التضاد والمرادف بين الكلمات. 
- يحدد المتعلم المعنى المناسب للكلمات متعددة المعاني مستخدما السياق .
- يستخدم المتعلم الكلمات الجديدة فـي سياقات تفسر معناها.

الاستعداد لقراءة النص : 

المهارة القرانيـة الفكرة فـي القمـة، والتركيز على التفاصيل.
في كل قصـة تقرؤها هناك فكرة ممتزجـة بالأحداث لا تنفصل عنها؛ ولذلك فعلينا ألا تكتفي بتتبع الأحداث، بل نتحاوزها للوصول إلى فكرة الكاتب التي غالبا ما تكوت تعبيرا عـن رؤيته للحياة أو للإنسان، أو إثارة لانتباه القارئ إلى قضيـة ما، أو موضوع يراه يستحق الامل والتفكير، والكاتب فـي هذا يجعلنا نعيش مع الشخصيات، ونتعاطف معها، ليصل فـي النهايـة إلى أن يجعلنا نكتشف، ونشعر، وندرك فكره القصـة ومغزاها.
إن فكرة القصـة وأحداثها تكون ملتصقـة بالشخصيـة الرئيسـة فيها، وكل ما تمر به مـن مواقف، وما تفكر به مـن أفكار، وما تشعر به مـن مشاعر، ولكي تصل إلى فكرة قصـة :  " أوراق تضحك " ، وتدرك مغزاها فعلينا أن تركز على التفاصيل، لنمسك بخيوط القصـة كاملـة؛ وعندها سنكتشف طبيعـة الشخصيات وصفاتها، وجهة نظرها، ورؤيتها للحياة، وتشعر بلذة مشاركـة القاص ما يبدعه قلمه.

في أثناء قراءة النص : 

اقرا النص السردي قراءة صامتة فـي البيت قبل الحصـة، وسجل أمام كل نص مـن أفكارك وملاحظاتك، وأسئلتك، وتعليقات. 

أوراق تضحك

للكاتبـة : نورهان نور 

لطالما وقفت بثبات. الثبات الذي لا يهتز إلا للرياح الشديدة، أو هكذا كان يبدو لي حيث أقف. حين تأتي نسمات هادئة، تتراقص الأوراق الصغير بسرعـة أكبر مـن الأوراق الكبيرة، ولكن كلاهما يرقص بتناغم . أشعر وقتها أن الجذع يطرب لألحان خفيف الشجر، بنفس المقدار الذي أطرب فيه لذلك. أتخيله يضحك، وصوت ضحكيه يشبه التصفيق بأياد صغيرة.
ما زلت أذكر المرة الأولى التي رأيتها فيها، كان الجو ثابتا مثلما تكون الغرفـة المغلقـة، بدا أن العالم بأكمله يتحرك مـن حولها بسرعـة. كان الوقت صباحا بعد الثامنـة بقليل، وكل الذين تأخروا عـن أعمالهم ومدارسهم يهرعون إلى سياراتهم، ويندفعون بسرعـة لعلهم يعوضون شيئا مـن تأخيرهم. أما هي فظلت ساكنـة، ثابتة، لا تهتز ، ولا تركض ، كأم تابع صغارها المندفعين خلف حماسهم وأخطائهم، ولكنها لا تفعل شيئا لإيقافهم؛ فهي تعرف أن الزمن كفيل بكل ذلك. أنا أيضا كنت متأخرا عـن المدرسـة، ولكني لم أتمكن مـن الحركـة، رغم أن والدي كان ناديني؛ لأركب السيارة ونذهب، لن أجد ما أبرر به وقوفي. كانت أضخم شجرة رأيتها فـي حياتي، وفي اللحظـة التي وجب فيها الذهاب، رايته يأتي ويستريح تحت الشجرة، ولكن قبل جلوسه رأيته يلمس جذعها كأنه يلقي عليها التحيـة، ويتفوه بكلمات لم أتمكن مـن سماعها، ثم يشيد ظهره ورأسه إلى جذعها، ويخرج مـن كيس بلاستيكي صغير إفطاره وقنينـة ماء يسكب نضفها؛ ليسقى الشجرة، ثم يشرب النالصف الآخر.
مواصفات ملف حل درس اوراق تضحك للصف السادس عربي فصل الثاني كالتالي : 
  • نوع الملف : حلول درس
  • الصف : السادس
  • المادة : اللغة العربيـة
  • عدد الصفحات: 11 صفحـة
  • صيغة الملف : pdf بي دي اف

عن الكاتب

مدرستي الإماراتية Emirates Schools

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author مدرستي الاماراتية  موقع مدرستي الاماراتية للتعليم في الامارات العرببية المتحدة تحتوي علي اختبارات ودروس لجميع الطلاب لجميع الصفوف.

أعرف أكثر ←

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

جميع الحقوق محفوظة

مدرستي الإماراتية