مدرستي الإماراتية مدرستي الإماراتية
الصف الثاني

آخر الأخبار

الصف الثاني
الصف الثاني
جاري التحميل ...

تأخير السحور وتناول الفاكهة والسوائل يمنع الصداع نهاراً







يعاني كثير مـن الصائمين آلام الصدام فـي نهار رمضان، والبعض منهم تستمر معه أعراض الصداع حتى وقت السحور، ويكون ذلك ناتج عـن الجوع أو الجفاف أو التوتر والإرهاق وعدم النوم بشكل كافٍ ليلاً، فضلاً عـن الامتناع فـي نهار رمضان عـن تناول المنبهات مثل القهوة والشاي والتدخين.

وقالت مديرة إدارة التغذيـة المجتمعيـة بمستشفى توام فـي العين ندى زهير الأديب إن نوع الصداع الذي قد يصاب به الصائم يشبه الصداع الناجم عـن التوتر والقلق، مبينـة أن الأشخاص الذين يعانون مـن الصداع أو الصداع النصفي بشكل طبيعي معرضون له بنسبـة أكبر مـن غيرهم خلال شهر رمضان، خصوصاً خلال فترتي الظهر والمساء.

سحب الكافيين

وذكرت الأديب أن جهود الباحثين لم تتوقف عـن تحديد سبب الصداع أثناء الصيام، إلا أنهم يرجحون عوامل متعددة، منها انخفاض السكر فـي الدم، سحب الكافيين، الجفاف والتغيرات فـي العادات اليوميـة، الصيام وروتين رمضان فـي بيئة عمل عاليـة الإنتاجيـة وتنافسيـة مثل الإمارات يمكن أن تؤدي إلى مزيد مـن التوتر، وقلـة النوم.

وتطرقت إلى أساليب التغلب على الصداع، مشيرة إلى أن اتباع نظام غذائي صحي متوازن ومتكامل، وتأخير تناول وجبـة السحور الكاملـة إلى ما قبل آذان الفجر بـ 20 أو 30 دقيقـة، والمواظبـة على السحور يسهم بشكل كبير فـي التغلب على الصداع فـي نهار رمضان.

كربوهيدرات منخفضـة

وأضافت الأديب أن تناول وجبـة تحتوي على نسبـة منخفضـة مـن السكر قبل الصوم قد يمنع إصابـة الفرد بالصداع خلال اليوم، مبينـة أن الجهاز الهضمي يصنف الكربوهيدرات حسب تأثيره فـي مستويات السكر فـي الدم، حيث ينتج عـن الكربوهيدرات المنخفضـة تغييراً بسيطاً فـي مستويات السكر والأنسولين بالدم.

شعير وشوفان

وذكرت مديرة إدارة التغذيـة المجتمعيـة بمستشفى توام أن تناول أغذيـة مثل الزبادي والفاكهة قليلـة الدسم وعصير التفاح وفاكهة العنب والشعير والعدس والشوفان الخام يسهم بشكل كبير فـي التقليل مـن أعراض الصداع خلال نهار رمضان.

كما تنصح بتناول ما يكفي مـن الماء والسوائل بين فترتي الإفطار والسحور لأن الدماغ البشري يتكون فـي معظمه مـن الماء، وهو حساس للغايـة لكميـة المياه المتاحـة له.

وأوضحت أنه عندما يكتشف الدماغ أن إمدادات المياه منخفضـة للغايـة يبدأ فـي إنتاج الهستامين، وهذا يعني أن الجسم يبدأ فـي عمليـة ترشيد المياه والحفاظ عليها لحمايـة العقل فـي حالـة استمرار نقص المياه لفترة طويلـة، حيث يؤدي الهستامين إلى الشعور بالألم والإرهاق ويسبب الصداع وانخفاض الطاقـة.

حرارة وإجهاد

ودعت الأديب الصائمين إلى تجنب التعرّض للشمس الحارقـة فـي الصيف والظروف الجويـة القاسيـة ودرجات الحرارة المرتفعـة التي تؤدي إلى الإجهاد والتعب، مركزة على ضرورة تغيير نظام الحياة قبل بدايـة الصوم لدى الأشخاص الذين يعانون مشكلـة الصداع النصفي، وتقليل عدد أكواب القهوة القويـة للتقليل مـن خطر انسحاب الكافيين.

تجنب الحبوب الكاملـة

كما نصحت بتجنب الإفطار بالأطعمـة التي تحتوي على حبوب كاملـة وكربوهيدرات بسيطـة مثل السكر النقي، مـن أجل تجنب الارتفاع السريع فـي مستويات السكر بالدم والتي يليها انخفاض سريع قد يؤدي إلى صداع.


عن الكاتب

مدرستي الإماراتية Emirates Schools

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author مدرستي الاماراتية  موقع مدرستي الاماراتية للتعليم في الامارات العرببية المتحدة تحتوي علي اختبارات ودروس لجميع الطلاب لجميع الصفوف.

أعرف أكثر ←

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

جميع الحقوق محفوظة

مدرستي الإماراتية